فعالية مساعدات مؤتمر ” باريس 3 “: قراءة في الحيثيات والنتائج وملاحظات تفصيلية على إصلاحات القطاع التربويّ

8 07 2011

أعدت هذه الورقة البحثية ضمن إطار ورشة عمل الاستشارية التي تنظمها شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية حول فاعلية المساعدات. تأتي هذه الورشة تحضيراً للقمة العالمية الرابعة حول فعالية المساعدات، وهي جزء من نشاطات عديدة في المنطقة العربية والعالم لطرح القضايا المتعلقة بالتنمية وأطر تمويلها وبلورة وجهات نظر المجتمع المدني حولها وإنشاء حوار بناء حولها مع الشركاء في مسار التنمية من حكومات ومانحين وقطاع خاص.

ولطالما شكّل موضوع المساعدات الدولية إشكاليات عديدة تتعلق بالاولويات الوطنية التي تتمحور بمعظمها حول سبل التنمية الاجتماعية العادلة حيث تصطدم أحياناً هذه المساعدات بمعوقات تتعلق بالتجاذبات السياسية القائمة أو بأجندات خاصة للجهات المانحة، سواء كانت دول أو منظمات دولية حكومية أو غير حكومية. وفي هذا السياق، فإن غياب السياسات الحكومية العامة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية يجعل من موضوع فعالية المساعدات أمراً إشكالياً حيث غياب الرؤية أحياناً أو عدم مراعاة الحاجات التنموية للبلد المعنيّ يحدان من فعالية المساعدات المقدمة لتبقى في إطار الحاجات الراهنة للمواطنين بعد أزمات دولية أو إضطراب سياسي أو أمني قد يشهده أي بلد.

ستطرح الورقة موضوع فعالية المساعدات في مؤتمر باريس 3، ولكن قبل الولوج في الموضوع كان لا بد من التطرق الى الاطار العام لناحية غياب التنمية الاقتصادية ومعوقات الانفاق في المجال الاجتماعي. سيتناول القسم الثاني من الدراسة ظروف إنعقاد مؤتمر باريس 3 متطرقين الى الاهداف، الارقام والحقائق، أبرز الدول والاطراف المانحة، وأشكال الدعم. سنحاول في القسم الثالث من الدراسة تقييم فعالية مساعدات باريس 3 لناحية الوعود التي أطلقت والمؤشرات التي وضعت ومقارنتها بالاصلاحات المطبقة كما سنتطرق الى أبرز الثغرات التي رافقت تطبيق الاصلاحات المذكورة بشكلٍ عام. أما القسم الرابع والاخير، خصص لدراسة إصلاحات القطاع التربوي المدرجة في ورقة الحكومة المقدمّة الى مؤتمر باريس 3 كدراسة حالة معمقة نشرح من خلاله فعالية الانفاق على الخدمات التربوية ومقارنته مع ما طرحته ورقة الحكومة لاصلاح القطاع التربويّ وفي نهاية القسم، سنعاين عن كثب الاصلاحات التي تتعلق بالخريطة المدرسية وتوفير إلزامية التعليم ومكافحة التسرب المدرسي محاولين تحديد الثغرات التي رافقت تطبيق هذه الاصلاحات وصولاً الى تحديد عدد من التوصيات على المديين القصير والبعيد.

 

Paris 3 Aid effectivness- Working Paper

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




Sekkar Melih | ســــكّر مالــــح

قالَ البيتْ خُذوني مَعَكُمْ | أعطيناه الدّمْعُ ورُحنا

مدونة تريلا – خبريات لبنانية متصالحة مع ماضيها

أنا نصف مجنون أبحث عن نصفي الاخر. حياتي كناية عن فوضى منظمّة .. هوايتي المفضلة أن أدفع الامور نحو الهاوية ثم أترقب لحظة سقوطها على نحو يثير اللذة في تكرار مغامرة قاتلة. بين الاكاديميا والحب والنضال .. جنون يخترق جدية الحياة فيجعلها في مرمى النيران

لبناني

مساحة حرة لنقد 14 و 8 آذار ... بلا قيود غير المواطنية

جوعان... مواطن ضد الأنظمة المزورة

هكذا يكون الجوع خطيراً، ثائراً وعميق الإنتماء

%d مدونون معجبون بهذه: