كتير سلبي وكتير عنصري

2 02 2012

منذ مدة غير قصيرة وأنا أتابع البرنامج الانتقادي الساخر ” كتير سلبي ” على قناة MTV. قد يبدو للبعض أن هذا البرنامج كالعشرات غيره على الشاشة الصغيرة يصوّر الواقع المأساوي للمواطن اللبناني عارضاً مشاكله السياسية والاجتماعية في قالب ساخر. الاّ أن هذه الحقيقة سرعان ما تتغير عندما تمعن في تحليل خطاب فئوي-عنصري يطال جنسيات أجنبية مختلفة موجودة على الاراضي اللبنانية.

وفي حقيقة الامر، إنّ الخطاب العنصري هذا يتناغم كلياً مع محطة ال MTV ، حيث يبدو إستعمال بعض التعابير النافرة والمهينة أخلاقياً أمراً طبيعياً جداً. كيف لا والسياسة الطائفية المقيتة لهذه المحطة أباحت لكذب مفضوح إدعت من خلاله أنّ التفجير الذي حصل في إحدى الملاهي الليلية في صور مساء يوم الابعاء في 15 تشرين الثاني الفائت إنما إستهدف  “الحارة المسيحية ” في البلدة مع العلم أنّ التفجير وقع على مقربة من فندق ” كوين إليسا ” الكائن بمحاذاة الكورنيش البحري لمدينة صور. وعلى الرغم من أنّ عدد كبير من سكان مدينة صور وفعاليتها إتصلوا بالمحطة موضحين هذا الامر، الاّ أنّ الاخيرة أصرت على أن المستهدف هو الشارع المسيحي. مثلُ آخر نورده في هذا السياق عندما روجّت المحطة ضمن نشرتها الاخبارية رواية مقتل الفتاة ميريام الاشقر في ساحل علما في جونية بعد إغتصابها من قبل ” الناطور السوري” في تعبيرٍ بدا عنصري جداً ويحمّل مسؤولية الجريمة لشخص صودف أنه ينتمي الى التابعية السورية.

لمحة عن البرنامج:

بدأ عرضه عام 2011 وقد حلّ كافضل برنامج كوميدي لعام 2011 حسب التصويت الذي أجراه موقع MazikaNow.com مع العلم أنّي شخصياً لا أصدق هكذا إستطلاعات رأي لانها في الاغلب غير دقيقة وموجهة الى حدٍ كبير.

الخطاب العنصري الفاقع

فيديو 1 يظهر العنصرية تجاه العاملات الاجنبيات في لبنان

فيديو 2 يظهر عنصرية تجاه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وتستخف بأحقية مطالبهم في نيل الحقوق المدنية والاجتماعية

 

 

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




Sekkar Melih | ســــكّر مالــــح

قالَ البيتْ خُذوني مَعَكُمْ | أعطيناه الدّمْعُ ورُحنا

مدونة تريلا – خبريات لبنانية متصالحة مع ماضيها

أنا نصف مجنون أبحث عن نصفي الاخر. حياتي كناية عن فوضى منظمّة .. هوايتي المفضلة أن أدفع الامور نحو الهاوية ثم أترقب لحظة سقوطها على نحو يثير اللذة في تكرار مغامرة قاتلة. بين الاكاديميا والحب والنضال .. جنون يخترق جدية الحياة فيجعلها في مرمى النيران

لبناني

مساحة حرة لنقد 14 و 8 آذار ... بلا قيود غير المواطنية

جوعان... مواطن ضد الأنظمة المزورة

هكذا يكون الجوع خطيراً، ثائراً وعميق الإنتماء

%d مدونون معجبون بهذه: