رد على مقالة رشا أبو ذكي

26 02 2012

من أصل 405 كلمة خصصت لتغطية ندوة حوارية أقامها الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين مع وزير العمل المستقيل شربل نحاس، تناولت الانسة رشا أبو زكي وضع الحزب الشيوعي الداخلي في 182 كلمة أي أقل من نصف مساحة المقال بقليل.

أمس، كان قصر الأونيسكو يعج بالشيوعيين. «جَمعة» غريبة موجودة هنا. من هم ضد قيادة الحزب الشيوعي، ومن هم مع القيادة لـ«الموت“، كتبت أبو ذكي. المفترض بأي صحفي يقوم بتغطية أي حدث أن يقوم  بنقل الحقائق كما هي لا إفتعال تصورات ومشاعر لا علاقة لها بالموضوع الاساس. ثقافتنا الحزبية آنسة رشا( عدم استعمال كلمة رفيقة مقصود) تحتم علينا حضور والمشاركة في جميع النشاطات التي يقوم بها الحزب أو منظماته الجماهيرية حتى لو كنا على خلاف مع الحزب في قضية سياسية أوتنظيمية ومن منّا أصلاً راضٍ عن أداء الحزب في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والنقابية والثقافية، إنما حبذا لو تعبرين عن هذا الامر داخل القنوات الحزبية. وإذا كانت الحجة أنك أصبحت خارج التنظيم الحزبي، فكتابة مقال يتناول مآخذك على الخط السياسي العام للحزب يوفّر الكثير من الاسقاطات السياسية التي قمتي بحشوها في متن نصك. إنّ مقالاً كهذا سينشر حتماً في جريدة الاخبار ذلك أنّ القسم السياسي المحلي في هذه الجريدة بات لا يوفر مقالاً أو زواية الاّ وينتقد من خلالها الحزب.

.. ومن هم ضده. من هم داخل الحزب، ومن هم خارجه طرداً أو هرباً أو تغيّراً في الايديولوجيا.” كتبت الانسة أبو ذكي. وما الضير إذا إجتمع كل هولاء تحت راية قضية مطلبية يرفعها لواءها وزير العمل المستقيل شربل نحاس. نعم يجب على الحزب إستغلال هذه الفرصة اليوم وتحشيد كل الطاقات المطلوبة للاتفاق على ” برنامج اقتصادي تغييري” كما أشرت في المقال. وفي هذا ضرورة ملحة يحب مساعدة الحزب على بلورتها والارتقاء بمستوى نضالنا في هذه المرحلة الحساسة إن على صعيد الداخل أو على الصعيد الاقليمي. وهنا بضعة ملاحظات:

إذا كنت قد صنفتي الشيوعيين الحاضرين ندوة نحاس في فئاتٍ ثلاث، هلاّ تقولين لماذا أنت الان خارج الحزب ؟؟

طرداً، معلوماتي في هذا المجال أن قرارك بالخروج كان إرادياً طوعياً

هرباً: لا أعتقد أن المناضل الصلب والشخص الذي يمتلك مؤهلات مهنية وأكاديمية كشخصك الكريم يهرب في إستحقاقات داهمة.

تغيراً في الايدولوجيا: لا أملك أية معلومات في هذا الشأن الا أننا يمكن أن نقرأ هذا الخبر أو نفيه في زاوية ” علم وخبر ” .. أعتقد أنّ السيرة الذاتية لكاتب هذه الزاوية يجب أن يتمتع بخبرة لا تقل عن سنتين في مجال تلفيق الاخبار والشائعات عن الحزب الشيوعي اللبناني.

…” وبالطبع، ليست للاتفاق على موقف من الوضع السوري.هنا يظهر تفوق الانسة أبو ذكي المهني فإختلط حابل القضايا المطلبية بنابل الوضع السوري حتى كنا نضيع في ما إذا كان المقال المنشور يصلح أن ينشر في صفحة السياسة المحلية أو في صفحة ” عربيات “. لا أجد في هذا المجال أكثر من توصيف بسيط لمآل هذا الخبر:

إنّ “حشر” إنتقادك لموقف الحزب من الازمة السورية في متن النص هو كأن يعمد بائع خضار لعرض  “لانجيري ” على عربته!

” وعلى حد قول أحدهم «إن تدخلنا فسيصلح النظام من بعض آفاته، وسيصبح أقل استفزازاً للطبقات الشعبية، وبالتالي سيدوم أكثر». تقول رشا أبو ذكي. من المتعارف عليه أنه إذا كان صحفي ما بمهمة صحفية: ينبغي عليه أن يقوم بإستطلاع آراء أفراد أو جهات معنية بالموضوع الذي يكتب عنه الصحافي.

وهنا بضعة ملاحظات:

أولاً: من هو هذا ال ” أحدهم” .. على الاقل يجب أن يذكر أول حرف من اسمه وكنيته إذا كان كتابة إسمه الكامل متعذراً والاّ حسبنا هذا كذباً أو تخيلاً من الكاتب.

ثانياً: ما علاقة هذا التصريح بموضوع الاجور أو بدل النقل أو غيرها من المواضيع التي أثارها الوزير نحاس.

كنت أفضل الاّ أغوص في بعض ” قضايانا”  الداخلية ذلك أنني لست من محبذي نقل ما هو ” داخلي صرف ” الى ” خارجي عام ” الاّ أنني وجدت نفسي مضطراً على الرد على مقالة أبو ذكي لما تحمل من كذب وإفتراء وتخيلات.

بضع نصائح لرشا أبو ذكي

1-  راجعي أدبيات الصحافة المكتوبة و أساليب العمل الصحفي المهني والموضوعي.

2-  لا تطلقي تهم ” الخيانة ” كيفما كان .. فهذه أساليب نظام عربي شقيق تنتقديه ليل نهار على صفحتك فيما تمارسين عكسه في الواقع.

3-  لا تكثري في إنتقاد أوضاعنا الداخلية كي لا تخسري المزيد من الاصدقاء وأعلم جيداً أنّ لديك أصدقاء منذ عشرة سنين على الاقل في كل من إتحاد الشباب الديمقراطي والحزب الشيوعي اللبناني.

4-  إعلمي هذا الامر معرفةً كبيرةً: أنا كمان متلك ضد كتير قصص بالحزب وما فيكي تزايدي علييً بأيّا شي.. بس لمّا يتعلق الموضوع بسمعة حزبنا بحب قلّك: أنا بصير جندي بصفوفو .. جندي للموت ” رفيقة رشا.

يمكنكم قراءة المقال على الرابط التالي:

http://www.al-akhbar.com/node/36007

Advertisements

إجراءات

Information

2 تعليقان

27 02 2012
salimallawzi

BOMBAAAA !!

3 04 2012
Jad Al Salim

Perfect Article

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




Sekkar Melih | ســــكّر مالــــح

قالَ البيتْ خُذوني مَعَكُمْ | أعطيناه الدّمْعُ ورُحنا

مدونة تريلا – خبريات لبنانية متصالحة مع ماضيها

أنا نصف مجنون أبحث عن نصفي الاخر. حياتي كناية عن فوضى منظمّة .. هوايتي المفضلة أن أدفع الامور نحو الهاوية ثم أترقب لحظة سقوطها على نحو يثير اللذة في تكرار مغامرة قاتلة. بين الاكاديميا والحب والنضال .. جنون يخترق جدية الحياة فيجعلها في مرمى النيران

لبناني

مساحة حرة لنقد 14 و 8 آذار ... بلا قيود غير المواطنية

جوعان... مواطن ضد الأنظمة المزورة

هكذا يكون الجوع خطيراً، ثائراً وعميق الإنتماء

%d مدونون معجبون بهذه: