مواكبةً للحراك السعودي …

4 05 2012

إعلان السابع من مايو “يوم الليبرالية” الأول في السعودية

اعلن ناشطون اليوم الخميس ان السابع من مايو الحالي سيكون يوما لليبرالية في السعودية مؤكدين ان هذه الخطوة ستؤدي الى احتدام الصراع بينهم وبين التيار الديني “المتحكم في حيثيات المجتمع ومفاصله”. وفقاً لما نقلته وكالة فرانس بيرس.

وافاد بيان ان الاعلان عن يوم الليبرالية “ياتي في ظل اوضاع متغيرة،  فالحياة في السعودية تتسم بالرتابة المملة المبنية على الدين كنوع من انواع التحكم في حيثيات المجتمع ومفاصله”.

وقالت سعاد الشمري الامينة العامة لليبرالية السعودية ان “الليبراليين يعون اهمية قيام حركة تنوير فكري تشمل قراءة في النص وتحقيقا في المفاهيم وفرزا موضوعيا بين الدين الشعبي والدين السياسي، ومعظم حركات الاسلام السياسي والارهاب الفكري التي تتخذ المذهب، العرق، او الاكثرية، سلطة للقمع والمصادرة”.
واشارت الى “الصور الخفية في المشهد السعودي عن الحرب الشرسة غير المتكافئة التي يتعرض لها التيار الليبرالي والتنويريون والاصلاحيون وحقوقيون في السعودية، واستغلال الدين في ذلك والتهاون في تكفيرنا وتفسيقنا على منابر الجمعة”.
ونقل البيان عن انور الرشيد الامين العام للمنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني قوله ان “هذه الخطوة حجر يلقى في المياه المتحركة على مستوى الخليج،  وسيتم الاحتفال به كيوم لليبرالية الخليجية”.

يذكر ان مجموعة من الشباب “المسلم” في السعودية كانت اعلنت مطلع الشهر الماضي رفضها “الوصاية” التي تمارسها السلطة ورجال الدين على المجتمع، منددة ب”الاستقواء بالسلطة والنفوذ لاقصاء الاخر”. وطالبت ب”نبذ كل اشكال التحريض والاستقواء بالسلطة والنفوذ لاقصاء الآخر،  فالساحة ليست ملكا لجماعة او تيار ولا يمكن لاحد ان يدعي احتكار الحق والحقيقة باسم الشريعة”.
ومنذ التسعينات، يدور صراع في المملكة التي تتبع نهجا محافظا سياسيا واجتماعيا بين المتشددين دينيا والليبرالليين، كما تسود الخلافات داخل التيار الديني العام بين “الصحوة” والحركة السلفية التقليدية المنقسمة بدورها الى فئات عدة.

مصدر الخبرhttp://onaeg.com/?p=89701

 

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




Sekkar Melih | ســــكّر مالــــح

قالَ البيتْ خُذوني مَعَكُمْ | أعطيناه الدّمْعُ ورُحنا

مدونة تريلا – خبريات لبنانية متصالحة مع ماضيها

أنا نصف مجنون أبحث عن نصفي الاخر. حياتي كناية عن فوضى منظمّة .. هوايتي المفضلة أن أدفع الامور نحو الهاوية ثم أترقب لحظة سقوطها على نحو يثير اللذة في تكرار مغامرة قاتلة. بين الاكاديميا والحب والنضال .. جنون يخترق جدية الحياة فيجعلها في مرمى النيران

لبناني

مساحة حرة لنقد 14 و 8 آذار ... بلا قيود غير المواطنية

جوعان... مواطن ضد الأنظمة المزورة

هكذا يكون الجوع خطيراً، ثائراً وعميق الإنتماء

%d مدونون معجبون بهذه: