ليبراليون سعوديون يتحدّون التيار الديني الاثنين

5 05 2012

أن تكون ليبرالياً في المجتمع السعودي المحافظ والمتديّن يساوي الإلحاد، لذلك خشي الليبراليون دوماً إظهار توجههم، لكن مجموعة منهم قررت كسر حاجز الخوف والاحتفال بيوم الليبرالية السعودية وانتزاع الاعتراف

شهيرة سلّوم

تحتفل مجموعة من الليبراليين السعوديين بـ«يوم الليبرالية السعودية» في السابع من أيار، الذي يصادف بعد غد الاثنين، في تحدّ صارخ للتيار الديني المتشدّد. وما إن أُعلنت هذه الخطوة، أول من أمس، حتى تعرّض الناشطون لحملة تكفير شاملة، إضافة الى قرصنة مواقعهم وبريدهم الإلكتروني.
وبما أنه غير مسموح في السعودية بتنظيم مسيرات أو تجمعات، فإن فعالية «الاحتفال» ستقتصر على ندوة إلكترونية يقيمها الناشطون، ويجري العمل على أن تكون هذه الندوة فعلية لا إلكترونية فقط، بحسب ما أكدت الأمينة العامة لتجمع «الليبرالية السعودية»، سعاد الشمري لـ «الأخبار». وأوضحت الشمري أن الهدف هو انتزاع الاعتراف بالليبرالية السعودية، مشيرةً الى أنه لم يصدر بيان موقع بهذا الشأن، بل كانت دعوة من قبل مجموعة من الليبراليين من أجل الاحتفال بيوم الليبرالية السعودية في السابع من أيار.

وقالت إنها تعرضت لهجمة شرسة من قبل المتدينين فور صدور الإعلان، وجرت قرصنة بريدها الإلكتروني، إضافة الى حملة شاملة على مواقع التواصل الاجتماعي، تتهم جماعة «السابع من أيار» بأنهم خونة.
وقالت الناشطة السعودية إن غالبية النشطاء والإصلاحيين لا يتجرأون على إعلان توجهاتهم خوفاً من التيار الديني، الذي يتهمهم بالإلحاد والكفر. وتساءلت لماذا كل هذا الهجوم من قبل «مجاهدي تويتر»؟ مشيرة إلى أن ما يحصل على مواقع التواصل الاجتماعي هو قمة الغباوة، محملة السلطات السعودية مسؤولية قرصنة المواقع والهجمة الإلكترونية الحاصلة، لأنها تملك القدرة إن هي أرادت على إيقاف هؤلاء المهاجمين الإلكترونيين.
وأكدت الشمري أنهم لا يتلقون الدعم من الدولة أو من أي جهة كانت، بل على العكس، فهم يعدّون بالنسبة إلى الكثيرين «أسماءً مشبوهة» لأنهم ينادون بالليبرالية، لذلك يُخشى التعاون معهم، متساءلة «هل نحن إرهابيون كي يخشونا؟».
وعن خلفيات المبادرة، قالت الشمّري إن الفكرة بدأت قبل عامين مع تأسيس الشبكة الليبرالية الحرة. وأضافت إنه في أيار الماضي عُقد في القاهرة مؤتمر الليبراليين، وحضرته جهات من أوروبا والعالم العربي «ولم يحضر من الخليج العربي سوى نحن، وكان اللافت أننا عبّرنا عن تجربة ليبرالية في الداخل لا في لندن (حيث تنشط المعارضة). وتحدثت عن تفاصيل الليبرالية السعودية، وكيف تهاجَم عبر المنابر الدينية كل جمعة. وطلبنا في نهاية الكلمة الاعتراف بنا وإعطاءنا عضوية دولية». وأوضحت أن تحركهم لقي دعم حزب الوطنيين الأحرار اللبناني لكميل شمعون وحزب الليبرالية السوداني.
وقالت الشمري إن فعالية السابع من أيار ستكون عبارة عن ندورة إلكترونية ستجمع أشهر رموز التيار الليبرالي الخليجي، وهناك مسعى الى إقامة ندوة فعلية لا إلكترونية فقط. أما رسالة السابع من أيار، فهي نبذ الطائفية والفتنة وإعلان مبادئ العدالة والمساواة، على أمل التحول إلى تنظيم سياسي.
ويشارك في الندوة شخصيات كالأمين العام للمنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني، انور الرشيد، الذي رأى أن «هذه الخطوة حجر يلقى في المياه المتحركة على مستوى الخليج. وسيجري الاحتفال به كيوم لليبرالية الخليجية»، إضافة الى رائف بدوي. وكتب الرشيد يقول إنه ما إن أعلنت الشمري وبدوي أن السابع من أيار هو يوم الليبرالية السعودية الأول حتى «دارت نقاشات ومعارك إعلامية محتدمة في مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً في الساحة السعودية بين الحداثيين والتقليديين».

وأضاف إن «التيار الإسلامي خلال العقود الأربعة الماضية كان هو المبادر دائماً بطرح وجهة النظر في كل دول الخليج، حتى التيار القومي اليساري سابقاً والديموقراطي حالياً عجز عن مجاراة التيار الديني في المعارك التي يشنها».
ورأى الرشيد أن التيار الديني لا يقف وحده في معركته ضد الحداثيين واليساريين والديموقراطيين، بل تسانده الحكومات الخليجية، إضافة الى أن «التيار الديني السلفي والإخواني والوهابي والشيعي يمتلكون قوة مالية عظيمة، يمكن أن يحققوا بها ما يشاؤون». وقال إن «إلقاء القنبلة الصوتية هذه من قبل سعاد الشمري في هذا الوقت هو قمة التحدي الذي يمكن أن تواجهه امرأة في مجتمع عرف عن نفسه بأنه مجتمع محافظ»، متسائلاً «هل تقود الناشطة الحقوقية السعودية المجتمع الذكوري الخليجي؟».

المصدر: جريدة الاخبار اللبنانية

الرابط: http://www.al-akhbar.com/node/63689

 

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




Sekkar Melih | ســــكّر مالــــح

قالَ البيتْ خُذوني مَعَكُمْ | أعطيناه الدّمْعُ ورُحنا

مدونة تريلا – خبريات لبنانية متصالحة مع ماضيها

أنا نصف مجنون أبحث عن نصفي الاخر. حياتي كناية عن فوضى منظمّة .. هوايتي المفضلة أن أدفع الامور نحو الهاوية ثم أترقب لحظة سقوطها على نحو يثير اللذة في تكرار مغامرة قاتلة. بين الاكاديميا والحب والنضال .. جنون يخترق جدية الحياة فيجعلها في مرمى النيران

لبناني

مساحة حرة لنقد 14 و 8 آذار ... بلا قيود غير المواطنية

جوعان... مواطن ضد الأنظمة المزورة

هكذا يكون الجوع خطيراً، ثائراً وعميق الإنتماء

%d مدونون معجبون بهذه: