النسبية وموقف القوى السياسية منها

12 08 2012

الحزب التقدمي الاشتراكيّ:

لعّل ما يميز وليد جنبلاط في موقفه الرافض للنسبية أنّه الرجل السياسي الوحيد الذي جاهر برفض قانون الانتخابات القائم على النسبية منذ بدء الجدل السياسي حوله. إذ أنّ إعتماد النسبية في ظل تقسيم الدوائر حسب قانون الحكومة المقترح سيأخذ بعض من الحصة الدرزية لصالح خصوم جنبلاط أي طلال إرسلان ووئام وهاب وفيصل الداوود.

التيّار الوطنيّ الحر:

جاء في وثيقة التفاهم الموقعة بين التيار وحزب الله ما يلي: ” إن إصلاح وانتظام الحياة السياسية في لبنان تستوجبان الاعتماد على قانون انتخاب عصري، قد تكون النسبية أحد أشكاله الفعالة، بما يضمن صحة وعدالة التمثيل … “

على الرغم من أنّ التيار يبدو مؤيد ” نسبياً لمفهوم النسبية الاّ أن التجربة السياسية الحديثة دلّت على عكس ذلك. إبان توقيع إتفاق الدوحة، إعتبر التيار أن انتزاع قانون الستين من أهم إنجازاته السياسية حيث أن قيادة التيار آنذاك شرعت في وضع لافتات ترحب بهذا القانون تحت شعار ” رجعنّا الحق لاصحابو ” في دلالة على المجاهرة بمكسب للطائفة المسيحية جراء إعتماد هذا القانون.

تجدون أدناه فيديو يشرح مفهوم النسبية وآليات تطبيقها

حزب اللّه:

أيّد حزب الله على لسان نوابه مشروع القانون الذي أقرته الحكومة، الاّ أن الحزب غير متحمس للخوض في معركة الدفاع عن هذا القانون. إذاً، يؤيد حزب الله مشروع النسبية لانه يدرك فعلاً أن مصيره الفشل والاسقاط في مجلس النواب لذلك يلجأ الى سياسة مواربة في هذا الاطار تجعله يدافع عن النسبية فقط لانها معدّة من حكومة تحسب عليه في السياسة ويريد لها أن تحقق إنجازاً ولو كان هذا الانجاز بسيط ومدرج في البيان الوزاري للحكومة.

حركة أمل:

المقاربة نفسها مع حزب الله الاّ أن الفارق الوحيد الذي يجعل حركة أمل متحمسة بالظاهر لمفهوم النسبية هو أن مؤسسها الامام موسى الصدر كان من أوائل القادة الذين نادوا بنظام إنتحابي نسبيّ مع إعتماد لبنان دائرة إنتخابية واحدة. الاّ أن حقيقة الامر تكمن في رفض الثنائية الشيعية لتطبيق النسبية كونها تمنح الفرصة للقوى التالية من الظهور: أحمد الاسعد، رياض الاسعد، القوى اليسارية والديمقراطية (طبعاً إذا أحسنت تنظيف صفوفها ولكن تجربتنا مع هذه القوى مريرة في هذا الاطار).

 تيار المستقبل:

يكاد يكون تيار المستقبل من أكثر المتضررين من إعتماد هكذا قانون لانه يجلب خصوم الممستقبل الى القبة البرلمانية. في البقاع الغربي، يكمن لعبد الرحيم مراد أن يفوز ببعض المقاعد كما أن وضعية بيروت غير مريحة إذا إستطاعت القوى المعترضة من تنظيم صفوفها. وفي ظل الوضع السياسي الجديد في عاصمة الشمال( طرابلس) لناحية تنامي قوة حضور التيار الاسلامي عموماً والسلفي خصوصاً، تبدو فرص إكتساح المستقبل للمقاعد المخخصة لطرابلس صعية حداً خاصةّ إذا أضفنا الوضعيات الانتخابية لكل من نجيب ميقاتي ومحمد الصفدي وأبو العبد كبارة.

القوات اللبنانية:

تبدو مقاربة القوات اللبنانية تجاه النسبية حذرة بعض الشيء إذ أن القوات هي جزء من لجنة بكركي ( وهي لجنة تضم نواب عن القوى السياسية المسيحية مهمتها التفتيش عن النظام الانتخابي الامثل الذي يؤمن إنتخاب أكبر عدد من النواب المسيحيين بأصوات الناخبين المسيحيين). عذراً على الاطالة: هذه إحدى دوافع القوات أما الدافع الاخر فهو يكمن في إمكانية مسايرة حليفه الازرق في السير نحو معركة رفض النسبية.

الكتائب اللبنانية:

هي أيضاً جزء من لجنة بكركي لكنها في الوقت عينه تعكف على دراسة أرقامها الانتخابية حيث أن في إعتماد النسبية قد يجعلها تربح إما عدد المقاعد نفسه ( التي حصلت عليه في إنتخابات عام 2009) أو أكثر بمقعدين ولكن هذه المرة دون منةٍ من أحد من القوى السياسية.

ملاحظة:

أقرت الحكومة مشروع قانون الانتخابات مرتكزاً على النظام النسبي في 13 دائرة إنتخابية هي كالتالي:

– بيروت: دائرتان:
■ الاشرفية – الرميل – المدور – المرفأ – الصيفي – الباشورة (9 نواب)
■ رأس بيروت. دار المريسة – ميناء الحصن – زقاق البلاط – المزرعة – المصيطبة (10 نواب)
– الجنوب: دائرتان:
■ صيدا – صور – جزين – الزهراني (12 نائبا)
■ بنت جبيل – النبطية – مرجعيون – حاصبيا (11 نائبا)
– البقاع: 3 دوائر:
■ زحلة (7 نواب)
■ راشيا – البقاع الغربي (6 نواب)
■ بعلبك – الهرمل (10 نواب)
الشمال: 3 دوائر:
■ عكار – المنية – الضنية (10 نواب)
■ طرابلس (8 نواب)
■ زغرتا – بشري – الكورة – البترون (10 نواب)
– جبل لبنان: 3 دوائر:
■ جبيل – كسروان (8 نواب)
■ بعبدا – المتن (14 نائبا)
■ الشوف – عاليه (13 نائبا)

Advertisements

إجراءات

Information

One response

13 08 2012
kollshi17

شكرا على التدوينة المميزة
و المدونة الاكثر من رائعة
الله اكبر و لله الحمد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




Sekkar Melih | ســــكّر مالــــح

قالَ البيتْ خُذوني مَعَكُمْ | أعطيناه الدّمْعُ ورُحنا

مدونة تريلا – خبريات لبنانية متصالحة مع ماضيها

أنا نصف مجنون أبحث عن نصفي الاخر. حياتي كناية عن فوضى منظمّة .. هوايتي المفضلة أن أدفع الامور نحو الهاوية ثم أترقب لحظة سقوطها على نحو يثير اللذة في تكرار مغامرة قاتلة. بين الاكاديميا والحب والنضال .. جنون يخترق جدية الحياة فيجعلها في مرمى النيران

لبناني

مساحة حرة لنقد 14 و 8 آذار ... بلا قيود غير المواطنية

جوعان... مواطن ضد الأنظمة المزورة

هكذا يكون الجوع خطيراً، ثائراً وعميق الإنتماء

%d مدونون معجبون بهذه: