الرفيق كريستيان غازي يفارقنا

12 12 2013

حالما تلتقيني كنت تسألني عن أحوال البلد، أخبرك سريعاً أبرز المعطيات السياسية القائمة ثم تسألني سريعاً و ” الحزب كيف ؟”. لم يتعب قلبك من ملاحقة أخبار الحزب والذي بقي غارقاً في مشاكل عدّة منذ أن غادرته. ونحن نتبادل الحديث، كنت تضحك ضحكة طويلة مميزة وكان هذا اشارة منك الى استياء أو تهكم أو ربما كان أسلوبك في تغيير الموضوع. غادرتنا لمدة عامين عندما وقعت في منزلك وجالست السرير. حينها إعتقدنا أنها استقالة من الحياة. فأجأتنا في تواريك عن الانظار لمدة عامين متتالين. أذكر أن خلال هاذين العامين وقعت الانتفاضات العربية وأقفل مقهى ” ة ” في مكانه الاول والذي كنت تعشق. لربما تزامنت هذه الاحداث ولكن الصدفة لا تصنع أملاً. كنت مصراً على استكمال ” الامل ” من خلال احاطة نفسك بالرفاق الشباب.

المبدع كريستيان غازي

المبدع كريستيان غازي

صيف هذا العام، التقيت صديقي أيمن وكنت شريك يومياته خاصةً في لعب النرد. كنّا” نرغلّج ” أوقاتنا حسب موعدكما اليومي كي تتسني لي الفرصة في لقاء صديقي العزيز والذي خطفته منّا في كثيرً من الاحيان لكن دون فدية سوى أنّ ماضيك الجميل في السينما والسياسة هو دينُ علينا. ينتهي كل حديث بيني وبين كريستيان بتقديمه سيجارة لي وهو الذي يعرف أنّي لا أدخن بتاتاً. يمازحني وهو يفعل هذا الامر كلما التقينا. كان مشهداً يصلح لان يكون مشهداً سينمائياً. في ليل الاربعاء- الخميس أضفت الى المشهد لمستك وغادرتنا بكل سرية لتقول أنّك المخرج الماهر في بلادٍ يحكمها مخرجين فاشلين.

                                                                                                            *******

كريستيان غازي، مخرج سينمائي له بصمات واضحة على صعيد السينما اللبنانية في الخمسينات والستينات. ولد في أنطاكيا ( سوريا حينها ) عام 1934. صوّر فيلم ” الفدائيون ” عام 1967وهو الشريط الروائي الوحيد عن العمل الفدائي. خلال الحرب الاهلية اللبنانية، أحرقت عناصر مسلحة نيغاتيف كلّ أفلامه في منزله البيروتي. تم تكريمه بمبادرة من ” نادي لكل الناس ” عام 2009. وافته المنية يوم الاربعاء في 11 كانون كانون الاوّل 2013.

لمعرفة تفاصيل اضافية عن حياته، يرجى زيارة الروابط أدناه:

http://al-akhbar.com/node/173295

http://www.jammoul.net/forum/showthread.php?14372-%DF%D1%ED%D3%CA%ED%C7%E4-%DB%C7%D2%ED-%CD%ED%C7%C9-(%D3%ED%E4%E3%C7%C6%ED%F8%C9)-%C3%DF%E1%CA%E5%C7-%C7%E1%E4%ED%D1%C7%E4

Advertisements

إجراءات

Information

One response

12 12 2013
Hanibaael

رحيل كريستيان هو طوي لصفحة جميلة من صفحات بيروت القديمة..

لترقد روحه بسلام

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




Sekkar Melih | ســــكّر مالــــح

قالَ البيتْ خُذوني مَعَكُمْ | أعطيناه الدّمْعُ ورُحنا

مدونة تريلا – خبريات لبنانية متصالحة مع ماضيها

أنا نصف مجنون أبحث عن نصفي الاخر. حياتي كناية عن فوضى منظمّة .. هوايتي المفضلة أن أدفع الامور نحو الهاوية ثم أترقب لحظة سقوطها على نحو يثير اللذة في تكرار مغامرة قاتلة. بين الاكاديميا والحب والنضال .. جنون يخترق جدية الحياة فيجعلها في مرمى النيران

لبناني

مساحة حرة لنقد 14 و 8 آذار ... بلا قيود غير المواطنية

جوعان... مواطن ضد الأنظمة المزورة

هكذا يكون الجوع خطيراً، ثائراً وعميق الإنتماء

%d مدونون معجبون بهذه: